Selasa, 16 Desember 2014

Ideologi Keadilan dalam Situs pemberitaan al-Alam (Studi Analisis Wacana Kritis Roger Fowler tentang konflik Suriah)

إيديولوجيا العدالة في قناة العالم الإخبارية
(دراسة تحليلية خطابية نقدية لروجر فاولر نحو اللإخبار عن صراع سوريا)

 تدفعه اللغة المختلفة لقناة العالم عن وسيلة الأمريكية المذهبية و أصحابها في الإخبار عن دول العرب و المسلمين. تظهر هذه المختلفة في المفردات و وضعها في قواعد اللغة تحملان الإيديولوجيا و توزنان الأخبار. بما أن الهدف لهذا البحث ليكشف الإيديولوجيا كوسيلة الإتصال, فسترد لنظرية التحليلية النقدية الخطابية لراجر فاولر أن تظهر وجود اللغة من الإيديولوجيا العدل لقناة العالم في إخبار عن صراع سوريا. التقريرات لقناة العالم الإخبارية عن صراع سوريا, فيها مفردات ك"الحوار" و "جنيف" معنى عميق. في قواعد اللغة, قناة العالم تركز الكلمة "الحوار" كطريق سلمي و حكيم في حل صراع سوريا. هذا التأكيد يوجه إلى الإيديولوجيا العدل. النقطة من العدل هو تطلعات الشعب السوري تحت عملية الحوار في اللقاء الديموقراطي لمصالح السوري. 
الكلمة المفتاحية: قناة العالم الإخبارية و صراع سوريا و الإيديولوجية العدالة

‌أ. خلفية البحث
       قناة العالم الإخبارية هي من وسائل الإعلام الذي له أثر قوي. إن الإعلام نوع من أنواع الاتصال و يتم فيه الاتصال و جمهور واسع من الناس. ١ هناك نظريتا وسيلة الإعلام. الأول, نظرية فلسفة وضعية تتمسك بأنها صفة محايدة و حرة من الضغط. الثاني, نظرية بنائية تتمسك بأنها تعطي الأثر في الانتشار, -زد على ذلك- أنها تخلق سلوك المجتمع و عادته و تفكيره و حسه.۲ نظرا إلى كبيرة دور وسيلة الإعلام فى انتشار الخبر للجمهور يطلب وسيلة الإعلام باتخد الموقف الحكيم في الإخبار. الموقف المحايد يجب أن يكون الأساس الأول في الإخبار. يبني رأي الجمهور مما تقدمه وسيلة الإعلام في الخبر. يستعمل المقرّر كلمة شيىء ما في الإخبار عن سوريا. و مثل ذلك, يبني المقرر كلمة "الثورة" للمعارضة و كلمة "المجاهد" للإتلاف عندما يقع في موقع الإتلاف.
        بالحقيقة أن اللغة هي وسيلة لإلقاء الرسالة. قال أنيس فريحة إن اللغة هي مجموع أصوات للتعبير عن الفكر أو الأداة للتفاهم أو وسيلة لنقل المعاني. ۳ في التطبيق, تحمل اللغة أثرا و هو أيديولوجيا. اللغة تتكون من الأساليب التي تنظّم الكلام و العبارة و الفقرة و الخطاب. فلا عجيب إذا كان يخلق الخطاب وسيلة الإعلام بالهدف و هو أيديولوجيا. من وقت إلى وقت, تصور وسيلة الإعلام وسيلة لمصلحة السياسة و العسكرية. كما قال أبو سكحومر الإختصاصي في علوم المواصلات إن الوسائل في قرن واحد و عشرين تكون الآلات التقنية السياسية و العسكرية.٤ ليس من الغريبة أن اللغات بين وسيلة الإعلام الواحدة و بين وسيلة الإعلام الاخرى مختلفة. إدارة الخطابات بأسلوب اللغة و وضع الكلمة في الموقع المناسب يستطيعان أن يخلقا إيديولوجيا. هذا الخطاب محتاج إلى التحقيق لأنه ليس ترتيب المفردات فقط بل له شيء آخر. الخطاب في قناة العالم الإخبارية عن الصراع السوري يحمل أيديولوجيا العدالة. هذه الأيديولوجية تدفع الباحثة أن تكشف البناء اللغوي إما من العناصر الصغيرة حتى العناصر الكبيرة من اللغة. قناة العالم الإخبارية تخلق أسلوب اللغة لتوازن وسائل الإعلام المؤيدة إلى الولايات المتحدة الأمريكية. تظهر هذه االموازنة من اللغة التصنيفية و البيانات الشاملة و قواعد اللغة الواضحة و الإقتباس في الخطاب. بإعتبار وسيلة الإعلام الموازنة, قناة العالم الإخبارية تحاول أن تحضر الخبر بلغتها.
      اللغة في خطاب قناة العالم الإخبارية عن الصراع السوري لها أثر ليخلق الرأي و ينال المساعدة و يكسب يقين المجتمع. كانت لأيديولوحية وسيلة الإعلام مخبأ في الخطاب. و الطريق لبحث في أيديولوجيا العدل في الخطاب هو دراسة تحليل الخطاب النقدي. قال العلماء إن المتكلم هو طرف أهّم في العمليّة الإتصالية, فالمشاركون الذين يحسبون تعيين صناع الخطاب هو المتكلم.٥ لمعرفة أيديولوجيا الخطاب, فنحتاج الى العلاقة بين العناصر الجزئيّة –اللغة- و العناصر الكلية -خلفية وسيلة الإعلام-. فلذلك, النظرية التي تستخدم في تحقيق أيديولوجيا في الخطاب هي نظرية تحليلية خطابية لراجر فاولر. هذه النظرية تحلل كيف نحو اللغة يحمل المحل و المعنى من أيديولوجيا شيئ ما. كما رأى راجر فاولر أن علوم اللغة تهتم استخداما من تحليل اللغوي لكشف المصالح و التمييز في بعض الخطابات المتنوعة.٦
      بهذه النظرية, الباحثة ستكشف بناء الخطاب لقناة العالم الإخبارية في هماش أعمال العنف في الإخبار عن صراع سوريا. ‌ب. تحديد البحث بناء على خلفية البحث السابق, فالمشكلتان اللتان تقدمهما الباحثة, هما: 
  1.  ما العناصر الكلية في الخطابات لقناة العالم الإخبارية و كورونولوجية لصراع سوريا؟ 
  2.  كيف الخطابات في قناة العالم الإخبارية عن صراع سوريا تعمل في بناء الأيديولوجية العدالة ؟ ‌ 
                                                                                                                                        ب. الإيطار النظري ِ 
  • أيديولوجيا العدالة 
  الأولى, أيديولوجية باعتبار الحس الصناعي, الثانية, أيديولوجية بمعنى المحايد, الثالثة, أيديولوجية باعتبار اليقين غير العلمية.٨ يملك العدل معنى إصطلاحي. الأول هو وضع الأشياء الى موضعها, الثاني هو لا يقوم بالظلم, الثالث هو يهتم حق الآخر, الرابع هو لا يعمل الأعمال المقابلة بالحكمة و المصلحة.٩ العدل له المعانى المتنوعة, الأول هو جلوس في المكان المستقيم, الثاني هو رحلة من الباطل إلى الحق, الثالث هو مناسب أو كافة, الرابع هو موازن.١۰ "وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ".١١ هذه مبادئ العدل تخلق الأسس الأول من ديموقراطيا –اخيرا-. الديموقراطية أصلها من لغة اليوناني و هي "Demos" معناها المجتمع و "cratos" و معناها السلطة أو القدرة. المعنى من جمع الكلمتين هو نظام الحكومة من المجتمع و بالمجتمع و للمجتمع.١۲ في الديموقراطية قاعدة لفهم التعدد. ليس القرار يفضل الفرقة الواحدة فقط, بل هناك الحرية الخالصة و تسوية الحق و الواجب دون ضغط من الأخر. غاية العدل و الديموقراطية هي قيم الحلايد أو التعادل في العمل. حينما الرجل يشاهد المظلومة –بناء على قيم الححايد-, فعليه أن يدفعه. بذلك, الرجل يأخذ الموقف الحازم على الظالم. هذا الأساس يواجب على الرجل أن يتمسك بالعدل في كل الأحوال لأنه يأسس الديموقراطيا. 
  • قناة الإخباري. 
أن القناة أو وسيلة الأداة التي بواسطتها تتم نقل الرسالة و تختلف الوسيلة باختلاف مستوى الاتصال, فهي اتصال جماهير تكون الصحيفة أو المجلة أو التلفاز.١٣ لشرط الرئيسي من وسيلة الإخبارية هو صحيح و شامل و ذكي. تطلب وسيلة الإعلام بالدقيق و الصادق دائما. تكشف الحقيقة كما هي و يكشف الرأي كما الرأي.١٤ أما خصائص قناة الإخبارية و هي كما تالي: 1) الخبر السريع في العرض و "real time". حينما يمر الحادث فينتشر الخبر إلى العالم لأن الإنترنت بإمكانه تقصير المسافة بين الحادث و وقت الإخبار. 2) يعرض الخبر في أي الوقت و أي المكان لأن شبكة الإنترنت ليست المشكلة الرمانية و المكانية في انتشار الخبر. 3) الخبر في الإنترنت وجيز و موجز لأن الخبر يمر دائما و يتغير كل الوقت. بل يحرس كمال الأخبار بالطقطقة الواحدة (linkage). 4) لحفظ يقين الجمهور, فوسيلة الإعلام حاجة الى التصحيح و التجديد أو " update" دَوْرِيَّا و مستقيما. هذا الأمر يستفيد من قوة الإنترنت بمرة واحدة.١٥ القناة الإخبارية هي جزء من الوسيلة الصحافية. في عالم الوسيلة الصحافية, واجب على قناة الإخبارية لتتبع مبادئ الديموقراطية و "civil society ". المعني من "civil society" هو مستقيم في حفظ حق المجتمع المدني. بقوم هذه المبادئ فقد تحفظ الوسيلة الصحافية احدى من حلقات سلسلة الديموقراطية التي تمنع قطعيا في مرحلتها. حق المجتمع في الوسيلة الصحافية هو ينال الخبر و يرى في المكان العام.١٦ 
  • نظرية خطاب النقدية لروج فاولر
  علم اللغة هو علم أساسي لفهم معنى اللغة الكبيرة الواسعة. دراسة علم اللغة -بالحقيقة-لم تفنع العلماء اللغوية قبل, هذا الحالة تسبب العلماء أن يجربوا علما و يطوّرواه حتى يصير حقل الدراسة الجديدة اسمها تحليل الخطاب.١٧ هذه النظرية تبحث في الكيفية لنقد الخطاب الكتابي في بناء الخبر.١٨ معنى النقد هنا ليس المعنى المعروف العام كما إسقاط الخطاب أو وضع الخطاب الى الزاوي أو دفعه, بل تمنية الخطاب و حد التحليل. فائدة التحليل العميق هي طلب الفلسفة الإيديولوجية في وسيلة الإخبار من المفردات إلى الخطاب. رأى فولر أن التحليل النقدي هو تحقيق النص باعتبار طريق الخطاب و عامل النص باعتبار السيطرة على الإخبارية. هذا النظري يركز إلى فائدة اللغة التي تملأ بالديناميكا في سياق السياسية و التاريخية و الأسلوبية. ١٩ السلطة عند روجر فاولر هي قدرة لمراقبة أعمال الأخرين و حياتهم. ۲۰ هذه السلطة ليست إطلاق عن النظرية الثقافية في المجتمع كالطبقات و الجَنْدَر و الأيديولوجي و الوطني و الكَيْنُوْنَة أو الوجود و غيره. و السلطة في اللغوي هي نتيجة من الأحوال السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الايديولوجية. المعنى اللغوي لا يمكن فصله عن الأيديولوجية و يعتمد اللغة و الأسلوب على البنى الاجتماعي.۲١ كان روجر فاولر مع رابرت هودغي و غوذر كريس و طاني تريو يتطورون النظرية لهالّيداي عن البناء اللغوي و فوائده باعتبار وسيلة الاتصالة.۲۲ يصور هذا التطوير نظرية نقدية لغوية جديدة أو ((Critical Linguistics في السنة ١۹٧۹. 
          رأى فاولر أن اللغة الحقيقة غير الخالص لأنها تحمل أيديولوجية و بالخصوص في وسائل الإعلام. تظهر هذه الأيديولوجية من نفس الحادث الذي تصوره اللغة بالكلمة "القتال" و الكلمة "جزرٌ". لن تكتب المفردات المختار دون السبب و هو هدف و مقصود معيّنا الذان يريدان أن تتصلا وسيلة الإعلام بالجماهر. كما قال فولر إن صيغة لغوية في الخطاب هي آلة وظيفية نظامية.۲٣ الوظفية هي مقدمة اللغة تستجيب فوائد استعمال اللغة و تَفْتَرض أن علم اللغة له فوائد مختلفة و واجبة مختلفة و غيرها. يأتكد روجر فاولر موضعين لغوين في هذه النظرية ليحللا الخطاب. أما الموضعان فهما: 1) المفردات تستعل العناصر المهمة في الأسلوب لتوجه المجتمع إلى إيديولوجيا وسيلة الإعلام. 
      رأى فولر أن التجربة الإجتماعية و السياسة المختلفة تظهران من أسلوب اللغة لأنهما صورة وسيلة الإعلام. العناصر التي تصوغ أسلوب اللغة و هي: الأول, المفردات صياغة التصنيف تختار وسيلة الإعلام مفردات لتهمش الرجل أو لتخلق تصنيف المجتمع الإقتصادي. تجعل الحقيقة المعقَدَّة الشديدة وسيلة الإعلام لتصنع التبسيط و الملخص من الحقيقة. و يستعد التصنيف الميدان ليراقب الحقيقة و الأخبار و التجربة.۲٤ كما قال فولر إن اللغة هي وسيلة كفاءة في تنظيم أنواع الإجتماع. بناء اللغة يحضر شبكة المعنى و هي أيديولوجية ثقافية.۲٥ الثاني, المفردات تحديد الرأي برأي روجر فاولر أن اللغة أصلها تحديد الرأي, تدعونا المفردات أن نفهم الشيء كما تفهمه وسيلة الإعلام.۲٦ فبذلك, سيؤثر معنى المفردات رأي القارئ عن الحادث. الثالث, المفردات مصارعة الخطاب لكل وسائل الإعلام لها كثرة الرسم للإخبار. تملك الإدّعَاءَ بالحق و الأساس للتصحيح و التوضيح من المشكلة. يملكون التَنْقيحَ المختلف الصحيح الكبير برأيهم و الفلح الكبير في تأثير رأي الجمهور.۲۷ تظهر هذه مصارعة الخطاب من المنقول و مقابلة وسيلة الإعلام. الرابع, المفردات للتهميش الجدل الأساسي من روجر فولر و أصحابه هو خيار الكلمة أو الجملة يتوجهان قيمة أيديولوجية شيئ ما.۲٨ 
            بحسب فولر أن الكلمة شيئ محايد, بل تحمل تَوَرُّطَ أيديولوجيا. كانت الكلمة و الجملة و ترتيب الجملة و حروف الجر و أنواع بناء اللغة ليس مشكلة علوم اللغة التقنية فقط, لكنها تعبير الأيديولوجية. 2) قواعد اللغة قدم روجر فولر ثلاثة الأنماط التي تعلّق بين الفاعل و المفعول و الحادثة. أما الأنماط فما يلي: الأول هو فعل متعدي, هذه الأنماط تعلّق بالعملية السبب و العاقبة من الحادثة. يوجد التأكيد للفاعل و المفعول في الفعل المتعدي. الثاني هو فعل اللازم, تذكر هذه الأنماط أن العملية من الفعل تَتَمَرْكَزُ في المفعول. الثالث هو الإتصالي, ترتبط هذه الأنماط بالعلاقة بين الفاعل و المفعول. العلاقة المرادفة تملك التساوي في الصفة و ذات الشيء.۲٩ تستخلص ثلاثة الأمور السابقة في الأنماط الأُفُقية التي تصور العلاقة بين الفاعل و المفعول. يؤكد الفعل المتعدي فاعل كالسبب و المفعول كالعاقبة من الأعمال صرحا شديدا. أما فعل اللازم فلا يوصّل من أو ما السبب بل العاقبة.۳۰ إضافة إلى فولر أن اللغة تحتوي على التَحْويلية لأن قواعد اللغة ليست شيئا فصحيا بل بإمكانها تغيير في ترتيبها و تبديلها و غيبها و تزديدها و إختلاطها بالجملة الأخرى.۳١ التحويلية تدعو القارئين ليركزوا إلى ذات الحادث مباشرة. التحويلية تملك صيغتين. هما مجهولية (التبدل من الناشط إلى غير الناشط) التي تركّز إلى المفعول و مصدرية التي تبدل الفعل إلى الإسم. و لو كلاهما تعطيان المركز المختلف بل نفسهما تضيعان العامل. 
       معنى علوم اللغة البنائي عند فولر هو علاقة بين تركيب النص و أحوال الإجتماعي و المؤسسي أو الأيديولوجي تستطيع أن تحضر الرأي و الدليل. يستعمل هذا الترتيب اللغوي لينظم الحقيقة و يحاولها. فبذلك, جوانب التاريخ و بناء الإجتماع و الأيديولوجي هي مصادر رئيسية من المعرفة و الفرضية في مخطط النقدي اللغوي العملي.۳٢ ‌التكلم عن المعنى العميق في الخطاب متعلق شديد بسياق وسيلة الإعلام. لو كانت قراءة معنى النص في الإمكانية بل المعرفة تساعد فهم مَضْمُوْن النص لأن المعنى ترتبط بالسياق و السياق لا يكون الا بوجود النصوص و المعرفة.١ بجانب الآخر, أن القراءة العامية في النص تُوَضحُ التحليل عن أسباب المقرر في ترتيب اللغة -مثل تلك الأصناف- حتى يتبع المعنى فوائد الخبر. اللغة الخبرية من اللغة المنتقة. فبذلك, هناك علاقة بين المتكلم و ما أراداه من المعنى و الخطاب و ما فهمه من الرسالة و الأحوال المحيطة بالحدث الكلامي.۲ أينما كان هذا "ما" متعلق بالسلطة و الحالة الإجتماعية. الأشياء في خارج اللغة اسمها العناصر الكلية, و هي خلفية اللغة و أحوال بيئتها. المرتبط بما كان في أحوال النص هو تاريخ الصراع السوري التَعَقَّد فتكمل هذه العناصر تحليل الخطاب. فبذلك, تحتاج الباحثة إلى التحليل التَدْقيقي في اللغة لقناة العالم الإخبارية.  تستطيع العناصر الكلية كشف المعنى الإجتماعي. المعنى الإجتماعي هو عكس المنظمة الإجتماعية و علاقة بينها و بين بيئتها.۳ عند فاولر أن العلاقة الأساسية في الخطاب اللغوي هو ما حدث بين النصوص التركيبية و الأحوال الإجتماعية و المؤسسة و الأيديولوجية في حضر الرأي و الدليل.٤ فبذلك, الجوانب التاريخية و التراكيب الإجتماعية و الأيديولوجية كلها مصادر المعرفة الأساسية و الفرضية الرئيسية في مُخَطَّط العمل النقدي اللغوي.
 
                                                                                                             ‌ج. التاريخ لقناة العالم الإخبارية و صورتها 
قناة العالم الإخبارية من القنوات العالمية نشأت في ۲٤ فبراير عام ۲۰۰۳ بطهران, جمهورية إيران الإسلامية.٥ تحدها خليج فارسيا من الجنوب و العراق من الغرب و تركيا و أزاربيجا و مضيق كاسبيا من الشمال و تركمنستان و أفغانستان و باكستان الشرق.٦ جاهد الإيرانيون في التاريخ الطويل ثقافة إسلامية. هم لا يحفظوا نَمْطَ حياة فُرْس. هذا الأمر يظهر من نمط الحياة الإيرانية المختلف قبل عصر الثورة و بعدها. يعيش الإيرانيون قبل الثورة تحت أثر الولايات المتحدة الأمريكية أما بعد الثورة فهم يعيشون في الإستقلال الإيراني. عندما يحكم بهلوي على إيران و يصير حاكم الصوري الأمريكي, هو يتفسَّح الطارق على دخول أثر الأمريكيا الى إيران.٧ اصاب انحطاط الأخلاق و إزالة الثقافة على الإيراني و هما نتيجتان من إستعمال النظام الغربي القوي الشديد في ذلك الوقت.
      ٨ تثير الأثر الأمريكية صحوة الإيراني إلى الثورة الإيرانية. هذه الثورة يحضرونها الطلاب و العلماء و المفكّرين لإيران. هم يحضرون بطِراز السياسة الإسلامية الجديدة. تبدأ الثورة الأولى في قوم أصبحت المركزة الفعلية للثورة الإسلامية و المركز التعليمي الديني الكبير في إيران على رأسها العظمى إمام الخميني.٩ عند الخميني أن المشكلة الكبيرة هنا هي احتياج الإسلام و الإيراني الى الحرية من إستعمار الغرب و الشرق أو الكولونيالية. فبذلك, الثورة الإيرانية مثال القيمة المنشودة و تدعو الشعوب للتحرر من همية الشرق و الغرب.
       ١۰ منذ ذهاب الشاه بهلوي من إيران بعد الثورة, تعود الحكومة الإيرانية الجديدة الى تنظيم الاقتصاد و السياسي. باتت العلاقة بينها و بين دول الغربي متجاف و بالخصوص مع الولايات المتحدة الأمريكية. و جأت العمليات لاغتيال العلماء الإيرانيين و إضافة إلى تفجيرات في مواقع إيرانية سرية و نشر فيروسات في الحواسيب الشخصية للعلماء الإيرانيين وشبكات البحث العلمي.١١ هدف العقوبات هو سعي إلى تعطيل تقدم البرنامج النووي الإيراني، وإنما خنق اقتصاد الجمهورية الإسلامية وإثارة استياء الشعب فيها. قال الدكتور شهريار شوجيبو -دوكتور في الجامعة طهران- أن توجد الإسْتِهلاكِيّة و الساحرية و مذهب المتعة و نَمْط الحياة باللغة الفارسية في بعض قنوات التلفزيونات الأجنابية. هذا العرض تصوير شعب إيران القبيح ثقافته. تبدأ العلاقة السيورية الإيرانية منذ حرب إيران مع العراق أينما كانت تحت حكومة سدّم حسين. هذا الحرب تخلقه الولايات المتحدة الأمريكية بإِلْتِهَابِ بُغْضِ العراقي الى الإيراني.۱۲ باتت كثرة علاقتهما قويا بعد غياب الاتحاد السوفياتي في مطلع التسعينات الذي كان حلفيا لسوريا في مواجهة الضغوط الامريكية و الاسرائيلىة.١٣
       تحاول إيران محاولة متنوعة لتدافع الدول عن تَشْوِيْش الأمريكية في الحَبْلَة الدولية كالإخبار بقناة العالم. تحضر هذه القناة لأول المرة حينما تغزو العراق بيد الولايات المتحدة الأمريكية. الأشياء التي تفرق بين قناة العالم الإخبارية و وسائل الإعلام هي رأي. الرأي لقناة العالم الإخبارية يميل إلى دول المسلمين و يرفع أصوات قوم المظلوم في العالم.۱٤ هذا الرأي يتماشى مع رأي إيران عن العدل.۱٥ تؤسس هذه القناة للتربط بين الشعوب الإقليمية و المسلمين في كل العالم بالوجه الأصلي. الشعار تأذنه قناة العالم الإخبارية هي سرعة و مصدافية و دقة.۱٦ 
      على مر الزمان, تنتشر قناة العالم أخبار في موقع الويب و الإنترنت بثلاث اللغات هي عربية و إنجليزية و فارسية. أخبرت قناة العالم أحداث في دول الإسلام و العالم بخمسين المراسلة و المكاتب الرسمية في أربعين دولة كطهران في إيران و بيروت في لبنان و دمشق في سوريا و بغداد في العراق.١۷ تأسست هذه القناة بثلاث المراسلة. الأولى, صارت قناة العالم الإخبارية وسيلة الإعلام السريعة الشفاشة الإقلمية العالمية في إخبار الاحداث. الثانية, تفحص مصدر المشكلة التي يتوجه المسلمون اليها و تبحث عن حلها. الثالثة, تحضر السلام تحت الهُوِيَّةِ الثقافة و الآمَلِ و مصلحة الدول الإقليمية.۱٨ قناة العالم الإخبارية تحت قيادة الإيراني أحمد سادات تملك نفس مبدأ بينها و بين إيران و هو ضد الإسرائيل و الأمريكيا. هذا المبدأ يسبب قطع بث قناة العالم الاخبارية على القمر الاصطناعي "يوتلسات" بيد إسرائيل و تشكيل لجنتين مهاوي العالم العربي.١٩ اللجنة الأولى هي إيران تتكون من حركة المقاوم الإسلامية (hamas) في غاز بفلسطين و حزب الله في لبنان و سوريا. اللجنة الثانية هي شركاء المملكة العربية السعودية كمصر و البلاد العرب التي موالية للولايات المتحدة الأمريكية.۲۰ يحارب اللجنتين بعضهما البعض بوسائل الإعلام لتأثير على رأي الجمهور. التشابة بين الولايات المتحدة الأمريكية و الجمهورية الإسلامية الإيرانية لهما تأثير على حلفائهما. تصنع اللغة لوسائل إعلامهما لتدافعهما و حلفائهما و تحميهما من سواء رأي الجمهور السيئ. بصريا, أن اللون الأبيض و الأسود يهيمنان على الغلاق لقناة العالم. و تشمل قناة العالم الإخبارية صورة في كل النصوص الأخبارية دليلة صحيحة.



                                                                                        تنقسم الرئيسة لقناة العالم الإخبارية إلى ثلاثة أجزاء كما يلى: 
  1.  رأس هذا الجزء يتكون من رمز قناة العالم و شريط الأخبار و التاريخ و تغيير اللغة الى ثلاث اللغات و موقع الويب (تويتر و غوغل و يوتوب و اد اس اس و فيسبوك) و البحث عن اللمحة الخبرية. ينقسم الصف الرئيس لقناة العالم إلى الرئيسة و كل العناوين و العالم الإسلام و إيران و العالم و المقالات و الصور و الفيديو و الأقسام المتنوعة و البرامج. أما شرح الاجزاء من الصف الرئيس فما يالى: ‌أ. الرئيسة: هذا الجزء يحتوي على خلاصة الأخبار عن السياسة و الإجتماعية و الإقتصادية في إيران و العالمي من اليوم و الأمس. و هنا عمود لأحداث الأخبار و العالم على (WhatsApp) و الكلمات الدلالية و تردد العالم. ‌ب. كل العناوين: يشتمل هذا القسم على الأخبار الأسبوعية الماضية و الشهرية الماضية. ‌ج. العالم الإسلامي: يتكون هذا الجزء من الأخبار العالمية الإسلامية تنقسم على دول المسلمين منها سوريا و البحرين و السعودية و فلسطين و لبنان و العراق و اليمن و مصر و الأردن و لبييا و تونس. ‌د. العالم: يضمن هذا القسم على أخبار الدول القرنية كآسيا و الباسيفيك و أوروبا و افريقيا و الأميركتان. ‌ه. الصور: يبحث هذا القسم في الصور الحديثة و إيران و كاريكاتير. ‌و. الأقسام الأخرى: يحتوي هذا القسم على الخطاب عن العالم الرقمي و الإقتصاد و الثقافة و الحوادث و الرياضة العلومية و التكنولوجية و المنوعات و الصحف العبرية. ‌ز. البرامج: يشتمل هذا الجزء على أخبار بانوراما و حديث البحرين و الصباح الجديد و مع الحدث و الراي الأول و تحت الموضوع و انقلاب الصورة و العين و الإسرائيلىة و الشهود على التعذيب.
  2.  البدن يظهر هذا الجزء صف رئيس عميق و هو يحتوي على عمود الأخبار اللمحة: ‌أ. عمود الأخبار اليومية المتعلقة بالمرحلات و الأمكان ‌ب. عمود أحدث الأخبار ‌ج. العالم على (WhatsApp) ‌د. العمود لتابع الأخبار عن الدول الإسلامية على التويتر. ‌ه. عمود الأخبار العالمية القديمة ‌و. عمود الأخبار من دول الإسلام ‌ز. العمود لمجموع الأخبار اليومية و الشهرية ‌ح. عمود الآراء ‌ط. عمود العالم في المواقع الإجتماعية ‌ي. عمود المقالات ‌ك. عمود الكاريكاتير ‌ل. العمود لأخبار العلوم و التكنولوجية و غيرها ‌م. الكلمات الدليلىة و تردد العالم.۲١ 
  3. الرجل يتوقع هذا الجزء في آخر الرئيسة لقناة العالم الإخبارية. كان هناك مجموع الصفوف. الصف الأول فيه الأخبار الآخر و الأسبوع الماضي و الشهر الماضي. الصف الثاني فيه دول الخليج كإيران و العراق و البحرين و لبنان و سوريا و فلسطين و السعودية و اليمن و مصر. الصف الثالث فيه أخبار متعلقة بقارة العالم كآسيا و لباسيفيك و أفريقيا و أوروبا و الأميركتان. الصف الرابع فيه مواقع الإنترنيت كفيسبوك و تويتر و ار اس اس و يوتيوب و (google +). الصف الخامس فيه فيديو و الفيديوهات و تقارير مراسي العالم. الصف السادس فيه خدمات و أراؤكم عبر البريد و إسلاميات و ترددات قناة العالم و خريطة الموقع و سخة الهاتف و المحمول و الأخر "من نحن".۲۲ ‌
                                                                                                                         د. مفهوم صراع سوريا و تعريفه
           أطلق الغرب مصطلح الربيع العربي على الأحداث التي جرت في المنطقة العربية بدءَاً بتونس بداية العام الماضي، حيث كانت صحيفة الاندبندنت البريطانية أول من استخدم هذا المصطلح. وقد يكون لذلك علاقة بثورات الغرب عبر تاريخه التي تعرف هي أيضاً بثورات الربيع الأوروبي.۲٣ الربيع دمشق هو إصطلاح لبداية استغلال الشعب من نظام الحكومة لبشار الأسد. الزعيم الداخلي السوري الخلافي في الربيع السوري هو بشار الأسد من حزب البعث العربي الاشتراكي. هو بكالوريا من الإختصاصي العيني الذي دعاه حافظ الأسد لنيابة عنه في إحتلال منصبه كرئيس سوريا. وحزب البعث العربي الاشتراكي هو حزب القائد في المجتمع و الدولة و يقود جبهة وطنية تقدمية تعمل على توحيد طاقات جماهير الشعب ووضعها في خدمة أهداف الأمة العربية (المادة ٨).۲٤ إختاره الشعب بَجْنيٍى %٩٩ (تسع و تسعين من المائة) الأصوات التي تتكون من شعب السوري و جيشها.۲٥ الشعار لحزب البعث هو أمة عربية واحدة ذات الرسالة الخالدة و هدفه هو يعمل على تحقيق الوحدة و الحرية و الإشتراقية.۲٦ هذا الحزب هو رائد القومية العربية, حيثما كان اتحاد العرب لتقاومَ أثر الأمريكيا و الإسرائيل. 
      هذا الرأي صار الإيديولوجية المحركة في البعث كالأسس الذي تستخدمه قناة العالم و عالم العرب الآن, خصوصا, في الفترة الوسطى من القرن العشرين حتى آخر السنة السبعينات. علّم قومية الغربية على مؤسسة الجمهورية المتحدة المصرية و الجمهورية العربية السورية في سعيهما ليتحدا الناس الكثير.۲۷ يتمسك حافظ الأسد و بشار الأسد تمسكا قويا و يردّان بالمتعاون و تَدَخُّلِ الأمريكيا و الإسرائيل في الشُؤُوْنِ الحكومية. يسبب الملَال و الفساد و إِنْتِفَاع السلطة بأقاريب الأسد ضغط لشعب سوريا. هم يريدون التغيير في نظام الحكومة بعد أربعين السنة من حكم البعث في سوريا. ۲٨ كان حافظ الأسد ينفد حرية التكلم و حق السوريين الخصوصي ثم رفعهما بشار الأسد. و من ذلك الوقت, كل المنتديات و المؤسسات الإجتماعية و السياسية و الثقافية في سوريا تبحث عن الديمقراطيّة و الليبراليّة.۲٩ اسم هذه الفَتْرَةُ القصيرة ربيع سورية أو "Damascus Spring" و هي فترة زمنية شهدت فيها سوريا انفتاحاً سياسياً وفكرياً واجتماعيا امتدت لفترة زمنية قصيرة .۳۰ 
       هناك أسباب التأخير الربيع العربية في سوريا منها موجدة المنتديات الكثيرة و المؤسسات تقدّمان الفكرات التي لا تتعلق بالمصلحات السورية. المُصْلِحِين الخارجيين و الداخلين يجعلون السوري دولتا ديموكراتيا على نحو الغربية. بعض فكرات العلماء الكثيرة في ربيع العربية بسوريا هي فكرات غربية. تَنْحَرِفُ إِفْتِرَاح المصلحين عن أساس سوريا -ضد للأمركيا و الإسرائيل- تجعل الشعوب الكثيرة لا تَتَحَمَّسُ بهذا الإصلاح ثم تغلق الحكومة هذه المنتديات و المؤسسات رسميا. ما إن ينتهي الحادث "Damascus Spring" حتى ظهرت أحزاب المعارضين في خارج سوريا و تدخل الى سوريا في السنة ٢۰١٣.۳١ أحزاب المعارضين منها حزب الإصلاح السوري (۲۰۰٣) على رئيس صاحب الأعمال التجارية من ذرية الولايات المتحدة الأمريكية-السورية و حزب النهدي الوطني الديموقراطي (٢۰۰٥) في واشنطان و التخلف الليبرالي و السواسية. و هم من ناشطين الإخوان المسلمين و معارضة الكرديستان۳٢ و الزُعَمَاء الدنيوي. هم يتحدون أن يصيروا المجلس القومي السوري الذي تدافعاه تركيا و فرنسا.۳۳ كتب عدد الطلاب الشعراء المتنافضة عن الحكومة ثم يودعوان السجن و انهم مطلق الحرية في حالة الاصابة من التَعْذِيْب فيه.۳٤ سبّبت المظاهرة في التاريخ ١٥ من مارس عام ۲۰۱۱ ضحايا من المدَنِية و العسكرية. بما أن في هذا الحادث فيرسل بشار الأسد رسولا الى "دارى" ليعتذر للمظاهرين على الأخطاء التي يفعلها الشرطيون و العسكريون فى حلّ المظاهرين. إرادة المظاهرين لتأخير النظام الحزب الواحد و القوانين البلاد الضروري بعد المظاهرة مقبولا. قبيل تَبْعِيْد النظام, حدثت المظاهرة من مُؤَيَّد الأسد أكثر بكثير من مظاهرة ضد الأسد لمرة الثاني.۳٥ حدثت في دمشق في التاريخ ۲٦ من مارس عام ۲۰۱۱. تحدث نفس المظاهرة في أليبو و هامة و هسك و حمص. و عندما تجري المظاهرة الأولى, أمر رئيس الدولة بشار الأسد بالعسكري أن لا يُطْلِق المظاهرين "المصمت" لعلا يسقط الضحايا من المدنيين. 
        ينشقّ الكولونيل رياض الأسد و سبعة جنديين عن الحكومة و يؤَسس القُوَّةَ الإستقلالية السورية أو (Front Shiria Army) في التركي. هو يتبعه عشرون الألاف من أربعمائة الألف من العسكريين. القُوَّةَ الإستقلالية السورية يَعْتَرِفُون بمسئولية على القمبلة في مكتب الأمن الوطن السوري. منذ ذات اليوم تحضر كلمة "الإرهاب" في سوريا. حينما منع روسيا و الصين طلب المجلس الوطني السوري منهما في الأمم المتحدة يتوجه مجلسه الى القُوَّةَ الإستقلالية السورية و الولايات اللأمريكية المتحدة و المملكة المتحدة (الإنجليزية) و فرنسا و تركيا و القطر و المملكة العربية السعودية لأموره. يشكَّل المجلس الوطني السوري و القُوَّةَ الإستقلالية السورية مجموع أصحاب السوري في التريخ ۲٤ من فبراير عام ۲۰۱٤ على رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.۳٦ البطئ في عملية أصحاب السوري يجعله الإئتلاف الوطني السوري لقوى المعارضة و الثورية أو (Syirian Nation Coalition for Opposition and Revolutionary Forces) على رئيس الولايات الأمريكية المتحدة. فبذلك, ترسم الولايات الأمريكية المتحدة وكالة لسوريا. و في الطرف الأخر, تشترك جبهة النصره و الجماعات الأخرى لتعلنان نفسهما رسميا كعميد الإئتلاف الناصر الخليفي بالهدف ليؤسس الحكومة بمنوال الخليفة. تعلن هذه الفرقة مسؤوليتها عن تسعمائة حجوْمَات و قنبلة قاتل النفس و التَفْجيْر التَرْكِيْبِي في آليبو و دارى و حمص و إدليب و دير الزاور.۳٧ 
       
 
 
يذكر هذا الإئتلاف مرات بالقائدة في السوري و هذه الظاهرة صورة من أعمال العنف في حياة الإسياسة. ٨ ۳ دولة عراق و شام الإسلامية أو داعش أعضاءها مجاهد عراق سابقا. تطور هذه المنظمة مجريا بالقائدة التي تؤسس في أبريل ٢٠٠٨. تشترك داعش و جبهة النصرة لإسقاط الأسد من المحكومة.۳٩ هما نفس الفرقة لمقاوم الأسد بل ليسهما بالقُوَّةَ الإستقلالية السورية. تحضر بعض الوِيَات للقُوَّةَ الإستقلالية السورية في سفيرة و تشترك في الحرب مع داعش و جبهة النصرة أيضا. بل, كما قال بعض الوية أن اشتراكهم مع داعش فيه ضلال.٤۰ يدلّ هذا المنقول على أن أيديولوجهما مختلف. كما شرحت السابقة أن الإئتلاف القومي السوري للمعارضة و الثورية و جبهة النصرى تِميْلَان الي إستعمال اعَمَالِ العُنُفِ و تسكنان في خارج سوريا. مختلفا بالمعارضة الداخلية التي تمِيْلُ الي اعمال السلم وتسكنُ في سوريا و تلعن عَمَلِ العُنُفِ و تؤسس هيئة التسيق الوطني للديموقراطية.٤١
         تتمسك المعارضة الدخيلىة في سقوط بشار الأسد كما ذكرت الأساس الرابعة أن هذه الحركة لا للعنف و لا للطائفية و لا للإستبداد و لا للتدخل الخارجي. هم يرون أن الدرع هو حافظ الوطن و المواطنة و يبعد الشعب السوري من الفسد و التراحيديا.٤۲ تقرف المعارضون في سوريا بنظر الأيديولوجية إلى ثلاث الفرقة. الأولى, جبهة النصرى و أصحابها تريدان أن تقوما الحكومة الخليفة في سوريا. الثانية, الإئتلاف القومية السورية للمعارضة و الثورية على الرأس الولايات المتحدة الأمريكية تريد بدل الأسد بالحكومة الحسنة.٤ الثالثة, المعارضة الداخلية هي هيئة التسيق الوطني للديموقراطية. لكل فرقات الأيديولوجية المختلفة بالهدف الواحد و هو إسقاط بشار الأسد من الحكومة. حدثت المسابقة بالميدان و الإنترنيت بين الجماعات في سوريا. كما يختصره جيمس .ي كومس عن قناة أ.ب.ث. اوستراليا الإخبارية أو قناة ب.ب.س. الإخبارية في إعلان جريمة الأسد في العراق.٤٤ تستعمل هتان القناتان دعاية لغوية في الخبر لتشكل رأي الجمهور.٤٥ و كذلك بلقضية الشبيحة. المراجع الى وسائل الغرب كريتورس و دايلى تيلىغراف و ميدل إيس و دايلى مايل أن هناك جملا تشك شخصية هذه الشبيحة. إن المُمَثِّلِين الكثيرين في سوريا يجعلون الصراع السوري صعبا معقدا. 
        عقد إيران أن سوريا لن تلعبها الأمريكية بالسهل كما فعلت في العراق و مصر و لبيا. فأكدت إيران أن الأمريكية لا تجوز أن تهجم سوريا و إن تفعل فتتوجهه الأمريكية مباشرة. يَحسِب العلماء أن سقوط الأسد لا ينكروا وجود الغزوة التي ستحدث لمرتين في سوريا. حدث الحرب بين شاركين الأسد و عارضيه و كذلك بما كان في أثناء المعارضين. الأكثر الصابيات من الشعوب السورية كما حدث في يناير ۲۰۱٤ يجرح أكثر من ١٤٠٠٠ نفوس.٣٥ هذا الحال يظهر الإرتكاس من العالم. تقدم المحاوة المرات الطيفة الشديدة. البداية من جنيف ۱ و جنيف ٢ و لقاء جماعة التعاون الإسلامي (oki) و جامعة الدولية العربية حتى بان كي مون من الأمم المتحدة. ترجو المحاورة السياسية الدبلوماتية في حل صراع سوريا. تقوم المظاهرة لتقفوا الى الأسد و الجنديين في دمشق و نابك بعد تحرير الولاية السراتيجية القريبة قلمون من دمشق و مزارع بريما في التاريخ ۲ من فبراير عام ۲۰۱٤.٣٦ لا يزال العنف في سوريا واقعا هذه الحال تجْلِبُ الحكومة لحل الشيئين في وقت واحد و هما حفظ إستقرار الأمن و وجد حل السلامة لسوريا في الأمم المتحدة و مؤتمر جنيف. 
                                                                                                                                                 أ‌. المفردات
  تعطي قناة العالم الإخبارية حقيقة جديدة عن صرا سوريا. و تدعو جمهورا لينظر كثرة الحقيقة المهمة الأخرى من العنف في الحرب. و تلك الحقيقة هي إختيار الوفد الائتلاف المعارضة السورية. تشير الكلمة "وفد" إلى ممثلي الجماعة في المجتمع. في السياسية, فإن الواجبة لممثلي هي تمثل جماعته في الحوار السياسة كما حدث على المعارضة السورية في الجملة التالية: اختار ما يسمى وفد الإئتلاف السوري المعارض المشارك في مفاوضات جنيف 2. الكلمة "الإئتلاف" في المعجم المصطلحات السياسية و الديبلوماسية هي مجموع السياسيين أو الأحزاب أو الدول تكون لتنجز عن طريق العمل المشترك هدفا نافعا.٥٦ الإئتلاف مصدره "إئتلف" معناه جمع و اشترك بعد الإختلاف.٥۷ أينما كان السلطة الأقوية فهناك الإئتلاف و هذه الحالة شكل التصنيف السياسي. 
          الكلمة "المعارضة" ضدها الكلمة الرزيم أو السلطة.٥٨ و عند المصطلحة السياسية هي عدم الموافقة على قرار سبق اتخاذ أو مناهضة اتجاه لاتخاذ قرار معين أو هي اختلاف حول تصور المثالية السياسية والاجتماعية التي ينبغي أن تسود المجتمع.٥٩ و فائدة المعارضة في السياسة الديموقراطية الصحيحة هي لمراقبة الحكومة و الموالين لدولة و غايتها.٦۰ في هذا التقرير, كشفت قناة العالم الإخبارية أشياء أصابها وفد المعارضة السورية في أثناء الجدل السياسي السوري. عند قناة العالم أن مشاركة وفد الإئتلاف المعارضة السورية تحمل المصلحة السعودية.
           كتب ذلك الرأي في الجملة التالية: "الامر الذي يثبت بما لا يقبل الشك ان الوفد السوري المعارض يمثل المصالح السعودية" الكلمة "المصالح" المعجمية ضد الفسد.٦۲ المصالح في الإصطلاح هو محافظة على مقصود الشرع كدينهم و أنفسهم و عقولهم و نسلهم و مالهم, فكل ما يتضمن حفظ هذاه الأصول الخمسة فهو مصلحة و كل ما يفوت هذه الأصول فهو مفسدة و دفعه مصلة.٦۳ عندما تصف الكلمة "المصالح" بالكلمة "السعودية" فتبيين أن الصلحة لسعودية. بناء على التاريخ الأمريكية- السعودية فطلبت الأمريكية مساعدة السعودية لتؤثر قرار الحوار في مؤتمر جنيف ٢.٦٤ يؤثر القرب منهما لعقيدة قناة العالم بوفد الإئتلاف المعارضة السورية. فالعبارة "المصالح السعودية" هي صورة التصنيف لسعودية من الحوار لأنه لمصالح سوريا مطلقا. 
           رأت قناة العالم الإخبارية إن مشاركة وفد المعارضين السوريين بالحوار تحت ضغط الأمريكية كما ذكر في الجملة التالية: وان نجمه لم يبزغ سوى خلال الاونة الاخيرة بعد ان تاكد مشاركة المعارضة السورية في جنيف ٢ بضغوط غربية. إذا تعود الكلمة "ضغوط" إلى المعنى المعجمي هو حالة الرجل الذي يعمل خارج شأنه.٦٥ صارت هذه الكلمة واضحا حينما ننظر إلى الحقائق كما تصرحها قناة العالم الإخبارية. وضحت قناة العالم الإخبارية حالة الوفد واضحا. 

     

تقدم قناة العالم الإخبارية بيانات مضبوطة متعلقة بالوفد هادي البحرة. أما البيانات فهي كما يالى: "يشار الى ان البحرة حاصل على بكالوريوس في الهندسة الصناعية من جامعة ويتشتا في الولايات المتحدة. بكالوريوس هو جائزة شخصية للدرجة الأولى في العالم التربوي و تدل إلى المكانة شيئ ما. و هي آلية الاختيار الاجتماعية للمجتمعات الفردية.٦٦ نظرا إلى الخلفية التعليمية للبحرة في الأمريكية, فيملك البحرة روابط حسنة بينه و بين الولايات المتحدة الأمريكية. يقوي اللقاء بين البحرة و الأمريكية قبل إختياره كوفد الإئتلاف علاقتهما. إستعمال العبارات "مديرا تنفيذيا لمستشفيات" و "المدير التنفيذي لشركة الأفق للتطوير التجاري" و "المدير العام لشركة الأفق العالمية للمعارض" و "مديرا تنفيذيا لشركة" كما في الجملة التالية, كلها تشير إلى الموقع الهام لهادي البحرة: وسبق أن عمل مديرا تنفيذيا لمستشفيات «عرفان وباقدو» في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية خلال الفترة بين (1983-1987)، ثم صار المدير التنفيذي لشركة الأفق للتطوير التجاري في الفترة بين (1987-2003)، ليشغل بعدها منصب المدير العام لشركة الأفق العالمية للمعارض بين عامي (2004-2005)، ثم مديرا تنفيذيا لشركة «تكنو ميديا» من 2005 وحتى الآن." كشفت هذه الحقائق لتدل على أن الوفد له إهداء و قيمة تقنية و كامن النفس و مهارة و تجربة عملية حسنة. كلها تتبرّع شديدا في إتخاذ القرار لأن كلها جميعا بعض منالدعوى الواجب.٦۷ الأشاء التي بإمكانها أن تؤثر قرار البحرة في مؤتمر جنيف ٢ هي خلفية عملية و الفرقة التي تكبّر إسمه.٦٨ بجانب الخلفية العملية, كانت الخلفية الدراسية تستطيع أن تشترك في إتخاذ القرار.٦٩ الإعلام الدقيق الحقيقي المتعلق بخلفية الحياة للبحرة يستطيعان أن يؤثر رأي الجمهور و يزيد يقينهم إلى قناة الإخبارية.
        طريق الإخبار لقناة العالم الإخبارية مختلف من وسيلة الإعلام الأخرى. فبذلك, تقع قناة العالم تقريرها في نزاع الخطاب مع وسائل الإعلام الآخره. كل الحقائق لتأخذ الجمهور على اليقين. ب‌. قواعد اللغة ترتب قناة العالم الإخبارية ترتيب إستفهامي في العنوان التقرير. الجملة الإستفهامية هي جملة إسمية مؤوّل بحرف الإستفهام "مَن" لطلب الفهم أو الإستخبار.۷۰ و تلك العنوان هو كما يالى: "من هو البحرة رئيس مفاوضي وفد المعارضة السورية بجنيف ۲؟" هذا العنوان من إنشاء الطلبية لأنه يوجد فيه علاقة متكافية بين السؤال و الجواب بالفعل مباشرة.٧١ يقع الموضوع لهذه الجملة في حرف "من" لتستخبر عن العاقل مباشرة بوجه الجواب. يؤكد أسلوب الإستفهام كثرة تأكيد المضمون و إهتمام القارئ ليعرف الوفد عميقا. تعرّف قناة العالم هادي البحرة في الفقرة الأولى. يختار البحرة وفد الإئتلاف السورية المعارضة بعد لقائه مع سفير الأمريكية. تؤكد قناة العالم هذه الحقيقة في الفقرة التالية: "اختار ما يسمى وفد الإئتلاف السوري المعارض المشارك في مفاوضات جنيف 2 الجارية في مونترو السويسرية "هادي البحرة" رئيسا لوفد المفاوضين مع وفد الحكومة السورية، وذلك بعد مشاورات مع السفير الأميركي في دمشق روبيرت فورد" تركز هذه الجملة الى الأمران.
  الأول, يؤكد فعل "إختار" فاعلا "ما الموصول المتشاركة" و هو لفظ واحد يولي الجمع أو المفرد و المؤنث أو المذكر و يدل على ما لغير العاقل.٧٢ يوجه الى الشيء. و الشيء الذي يقع بعد الفعل "يسمى" هو وفد اللإئتلاف المعارضة السورية. 
   و الثاني, المصدرية من الكلمة "مشاورات". تؤكد المصدرية حادث واحد دون الفاعل و المفعول به. إسم المجرور من الجمع و هو "مشاورات".
   فبذلك, تبين صيغة الجمع المصدرية إن اللقاء بين سفير الأمريكية و هادي البحرة قد مرّ مرارا قبل الإختيار الرسمي. بناء على الفائدة لمؤتمر جنيف ٢ هي لحل صراع سوريا فبذلك, لابد على المؤتمر أن يقدم المصالح السورية. بل يوجد فيها المصالح السعودية. دلالة الى أن الشك يوجد في الجملة. كتب تلك الشك في الجملة التالية: "الامر الذي يثبت بما لا يقبل الشك ان الوفد السوري المعارض يمثل المصالح السعودية في مؤتمر جنيف وليس الشعب السوري كما يزعم." يدل الإصطلاح " بما لا يقبل الشك ان" على اليقين لوسيلة الإعلام عن المصالح الأجنبية. بل تعطي قناة العالم الإخبارية تصريح بطريق حضور الحقائق ليوازنه الجمهور. كل الحقائق لينال أمن الجمهور أن وفد الإئتلاف المعارضة السورية يحمل المصالح السعودية.
        في الفقرة التالية, رتبت قناة العالم جملات كرونولوجيا و السبب و المسبب: وما يعزز هذه المؤشرات هو أن البحرة غير معروف من بين أسماء السياسيين الذين عارضوا نظام الرئيس بشار الأسد منذ البداية ولحد الان وان نجمه لم يبزغ سوى خلال الاونة الاخيرة بعد ان تاكد مشاركة المعارضة السورية في جنيف ۲ بضغوط غربية . تقسم هذه الفقرة إلى الجملان ليسهل تحليلهما. كتبت الجملة الأولى: "وما يعزز هذه المؤشرات هو أن البحرة غير معروف من بين أسماء السياسيين الذين عارضوا نظام الرئيس بشار الأسد منذ البداية ولحد الان" تملك هذه الكلمة فعل "يعزز" بالحرف الموصول "ما" كالفاعل المبهم, و "المؤشرات" كالمفعول به. أما بيان الفاعل يقع في ترتيب الإسم "أنّ" و خبره. يرتب هذا الترتيب حقائقق من هادي البحرة أنه غير المعروف في أثناء السياسيين الذين عارضوا نظام بشار الأسد من الأول حتى الآن.
      الجملة التالية تكمل أسباب إختيار البحرة كوفد الإئتلاف المعارضة السورية. و هي: "وان نجمه لم يبزغ سوى خلال الاونة الاخيرة بعد ان تاكد مشاركة المعارضة السورية في جنيف 2 بضغوط غربية ." يكشف الترتيب الإسمي حقيقة ثانية, و خبره جملة إستثنائية. هناك كلمة "لم" لينفي العمل و "سوى" ليستثنى العمل الأخر. ينال المعنى من ذلك الترتيب هو عمل واحد أو حالة واحدة. هذا الترتيب يدل على أن البحرة يحضر في خلال تقرير الوفد لمؤتمر جنيف ٢ و مشاركته تحت ضغط الغرب. يوجد صيغ المجهول في الفقرة التالية: "يشار الى ان البحرة حاصل على بكالوريوس في الهندسة الصناعية من جامعة ويتشتا في الولايات المتحدة. وسبق أن عمل مديرا تنفيذيا لمستشفيات «عرفان وباقدو» في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية خلال الفترة بين (١٩٨۳-١٩٨۷)، ثم صار المدير التنفيذي لشركة الأفق للتطوير التجاري في الفترة بين (١٩٨۷-۲۰۰۳)، ليشغل بعدها منصب المدير العام لشركة الأفق العالمية للمعارض بين عامي (۲۰۰٤-۲۰۰٥)، ثم مديرا تنفيذيا لشركة «تكنو ميديا» من ۲۰۰٥ وحتى الآن." الهدف من المجهول هو ضياع الفاعل و المفعول به مباشرة, لأن الأمر الذي يتكده قناة العالم ليس الفاعل بل الحادث.
     تستعمل قناة العالم ترتيب إسمي بحرف "أنّ" و يتبعه بالحرف العطفي ك"الواو" أو "ثم". هما يدلان على الكرونولوجية و المتتابعية كل الأشياء.٧۳ بالترتيب الكرونولوجي, فينال الجمهور تسجيل أثري لوفد هادي البحرة حينما يعيش في الخارج.  الخلاصة من المباحثة السابقة هي كما يالي في الجدوال: الرقم البيان الأمثال ١. المفردات الإئتلاف اختار ما يسمى وفد الإئتلاف السوري المعارض المشارك في مفاوضات جنيف ۲ يثب الامر الذي يثبت بما لا يقبل الشك ان الوفد السوري المعارض يمثل المصالح السعودية في مؤتمر جنيف لا يقبل الشك ان المصالح المعارضة وان نجمه لم يبزغ سوى خلال الاونة الاخيرة بعد ان تاكد مشاركة المعارضة السورية في جنيف ۲ بضغوط غربية. بكالوريوس يشار الى ان البحرة حاصل على بكالوريوس في الهندسة الصناعية من جامعة ويتشتا في الولايات المتحدة. وسبق أن عمل مديرا تنفيذيا لمستشفيات «عرفان وباقدو» في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية المدير التنفيذي ١.
         القواعدة اللغة رئيس مفاوضي وفد المعارضة السورية بجنيف ۲؟ اختار ما يسمى وفد الإئتلاف السوري المعارض المشارك في مفاوضات جنيف ۲ الجارية في مونترو السويسرية "هادي البحرة" رئيسا لوفد المفاوضين مع وفد الحكومة السورية، وذلك بعد مشاورات مع السفير الأميركي في دمشق روبيرت فورد ويتحدر من سوريا لكنه امضى غالبية حياته في السعودية الامر وما يعزز هذه المؤشرات هو أن البحرة غير معروف من بين أسماء السياسيين الذين عارضوا نظام الرئيس بشار الأسد منذ البداية ولحد الان وان نجمه لم يبزغ سوى خلال الاونة الاخيرة بعد ان تاكد مشاركة المعارضة السورية في جنيف ۲ بضغوط غربية يشار الى ان البحرة حاصل على بكالوريوس في الهندسة الصناعية من جامعة ويتشتا في الولايات المتحدة. وسبق أن عمل مديرا تنفيذيا لمستشفيات «عرفان وباقدو» في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية خلال الفترة بين (۱٩٨۳-۱٩٨۷)، ثم صار المدير التنفيذي لشركة الأفق للتطوير التجاري في الفترة بين (۱٩٨۷-۲۰۰۳)، ليشغل بعدها منصب المدير العام لشركة الأفق العالمية للمعارض بين عامي (۲۰۰٤-۲۰۰٥)، ثم مديرا تنفيذيا لشركة «تكنو ميديا» من ۲۰۰٥ وحتى الآن" 
                                                                                                            ت‌. الإيدولوجية العدالة في الخطاب إختيار
         هادي البحرة بإعتبار وفد الإئتلاف المعارضة السورية في مؤتمر جنيف ۲ يشير الى أن المعارض جدية في إيجاد حلول لصراع سوريا. بل رأت قناة العالم أن هادي البحرة تحت ضغط الغربية. لذلك, تساعد قناة العالم لتوسع معرفة الجمهور عن هادي البحرة بحضور الحقائق عنه. تبدأ الحقائق بالجملة الإستفهامية التي تتوجه إلى من هو هادي البحرة. و هي: الحقيقة الأولى, يبداء اختيار هادي البحرة باللقاء بين البحرة و السفير الأمريكي. يركّب هذا الإخبار جملة مركبة كرونولوجية. يدل كلا الحادثان على وجود تدخّل الأمريكي في قرار هادي البحرة.٧٤ الحقيقة الثانية, هادي البحرة ليس من السياسيين لكنه الهندسة. فبذلك, حينما إختيار البحرة وفد الإئتلاف المعارضة السورية فيصعّب البحرة أن يفرق بين الرفيق و معارضه. فجأتا, يظهر إسم هادي البحرة من المعارضين بالمؤتمر جنيف ۲. الحقيقة الثالثة, يولد البحرة في سوريا بل يقضى كثرة عمرره في أمريكية و سعودية. و يعمل في المؤسسات المهمة بإعتبار المدير التنفيذي طول ٢٠ سنوات منذ السنة ١٩٨٣ حتى الأن. ٧٥ كل الحقائق السابقة تجعل قناة العالم ان ترى أن اختيار هادي البحرة مشاركة بالحوار للمصالح السعودية و الأمريكية.
     اذا ننظر من الناحية الوطنية فيخلق الرأيان, الأول هو يقوم تحت ضغوط الأمريكية و الثاني هو يعرف مكانته بإعتبار وفد إئتلاف المعارضة السورية بارادته. و تنفع الأمريكية ضغط هادي البحرة و أثره لتشترك المؤتمر غير مباشرة في حل الصراع السوري كما مر بالشرق الأوسط و آسيا.٧٦ اختيار البحرة وفد الإئتلاف يشير إلى أنه دمية لأمريكيا ضد بلده. رأىت قناة العالم أن إختيار البحرة وفد إئتلاف المعارضة السورية يقدم المصالح السعودية و تدحل فيها الأمريكية. فبذلك, ليس له حق لمشاركة بالحوار السوري. تؤثر قناة العالم رأيها الى الجمهور أن البحر ليس من المشاركين بالحوار. حينما وضعت قناة العالم معارضة في أمكانها فقد قام بالعدل و الديموقراطي. تحضر قناة العالم حقائق بثبوت الإسم و التاريخ و المعلومات عن البحرة. انتشرت قناة العالم حقائق لتكشف ما الحق و ما الباطل. و لابد للجمهور الدولي ليعرف هذه الحقائق. تدعو الحقائق جمهورا لتفكير أن الرجل الذي لا يقدم التطلعات السورية و مصالحها ليس له حق ليتولي المعارضة السورية في مؤتمر جنيف ٢. يجمع الحوار تطلعات شعب سوريا و يقدمه شعب سوريا لمصالح سورية. هذا التقرير, مجريا بمبادئ الديموقراطية و العدالة. و هو وضع تطلعات سوريا إلى المصالح السورية بالمعروف. الباب الرابع الإختتمام
أ‌. الخلاصة                                                                        
 بناء على هذا البحث, فتستنتج الباحثة أن اللغة في قناة العالم الإخبارية يحتوي على إيديولوجية العدالة. هذا الأمر نتيجة من روابط بين العناصر الكلية كتاريخ قناة العالم الإخبارية و بين صراع سوريا. أما خلاصة البحث فهي كما يالي:
  1.     تارخيا, تملك قناة العالم الإخبارية أسسين, و هما ضد الولايات المتحدة الأمريكية و المساعدة في إنتشار الإعلام المتعلق بدول المسلمين و دول العرب. و الصورة الحقيقية من الأسسين هما إستخبار صراع سوريا من الوجه المختلف الحسي مع وسيلة الإعلام للأمريكية المذهبية.
  2.  الصراع السوري هو صراع صعبي لأنه فيه كثيرة أعمال تشترك و تتبرّع الصعوبة بالعنف. جائت هذه الأعمال المتنوعة من الداخل و الخارج و لكلهما الإيديولوجية المتنوعة. ولو كان في أول الصراع السوري هو صراع داخلي, بل بمرور الأوقات صار واسعا إلى المرحلة الدولية.
  3.  توجد المفردات من العبارات في التقريرات التي تحتوي على التصنيف السياسي كالعبارات "المعارضة الداخلية" و "الإجتماعات المسلحة" و "وفد الإئتلاف المعارضة". و هناك أيضا كان تحدد الرأي كالعبارات "الضغوط" و "حمل السلاح" و "سكف الدماء " و "بيع و شراء السلاح". و بعضها تتأثر نزاع الخطاب ك"المواطنون" و "المصالح السعودية" و "بكالوريوس" و "المدير التنفيذي". و آخيرا, هناك عبارات تعطي الهماش ك"الإجتماعات المسلحة" و "التكفير" و "الإرهابيين". بعض المفردات في العبارات تحمل كثير الآثار اللغوية.
  4.  تستعمل قناة العالم الإخبارية لغة لتهمش الإرهابين و المسلحين و التكفيرين من الحوار. و تعطي بيانات عن هادي البحرة لتدعو الجمهور أن يتفكر ترتيبا دون الضغط. هذه العملية هي أسس الديموقراطية لأن الديموقراطية ليست عنف و لا الإرهاب و لا ضغط الإرادة, بل الديموقراطية هي إختيار دون الضغط و دون العنف و هي حوار. فالديموقراطية هي عدل معناه وضع أشياء موضعها. و حينما تدعو قناة العالم سوريين الى الحوار و تنتشر إرادت السوريين الى الجمهور و تدفع السوريين لمشاركة بالحوار و تستبعد المصالح الأجنابية من الحوار فقد قامت قناة العالم عدل في انتشار الخبر. فتمسك قناة العالم الإخبارية إيديولوجية العدل. 
                                                                                                                                             

Tidak ada komentar:

HOAKS SEBAGAI TANDA PENYAKIT JIWA DAN AKAL

HOAKS SEBAGAI TANDA PENYAKIT JIWA DAN AKAL Era teknologi menawarkan efesiensi kerja yang tidak terikat waktu, jarak dan tempat. Sifat...